معلومات التشغيل

الخط الأول
معلومات تشغيلية للخط أول
- بدء تشغيل الخط الأول عام 1987م بإجمالي طول حوالي 44 كم من محطة حلوان حتي محطة المرج الجديدة وتم تنفيذه علي ثلاث مراحل وهي :-
• المرحلة الأولي : حلوان / رمسيس وتم افتتاحها في عام 1987م بطول قدره 29كم .
• المرحلة الثانيـة : رمسيس / المرج وتم افتتاحها في عام 1989م بطول قدره 14 كم .
• المرحلة الثالثـة : المرج / المرج الجديدة وتم افتتاحها في عام 1999 م بطول قدره 1.3كم وفي عام 2019 تم تشغيل الخط من حلوان الي المرج الجديدة بعد إزدواج السكة بين المرج والجديدة.
• وتم افتتاح محطة جامعة حلوان عام 2002 م
- يبلغ عدد المحطات 35 محطة (30 محطة سطحية و5 محطات نفقية ).
- يمر بعدة محطات عالية الكثافة وميادين هامة مثل محطة الشهداء (ميدان رمسيس) – احمد عرابي – جمال عبدالناصر (محطة الإسعاف ) – انور السادات (ميدان التحرير) – سعد زغلول (ميدان لاظوغلي ) جامعة حلوان - دار السلام – السيدة زينب – عزبة النخل – عين شمس – المرج القديمة – المرج الجديدة .
- يتقاطع الخط الأول مع الخط الثاني في محطتي الشهداء وأنور السادات .
- يتقاطع الخط الأول مع الخط الثالث في محطة جمال عبدالناصر .
- تم تخصيص عربتين في منتصف القطار للسيدات (يمنع ركوب الرجال العربة الأولي نهائياً والعربة الثانية ختي الساعة التاسعة مساءاً ) ويسمح للسيدات بركوب كافة عربات القطار .

التشغيل :
- يبدأ التشغيل يومياً الساعة 05:15 صباحاً وينتهي الساعة 01:00 صباحاً .
- مواعيد قيام آخر قطار بالخط الأول :-
• من محطة حلوان الساعة 11:40 ليلاً ومن المرج الجديدة الساعة 11:45 ليلاً .
• يتقابل آخر قطار بالخط الأول مع آخر قطار بالخط الثاني في محطة أنور السادات الساعة 12:15 بعد منتصف الليل .
• يتقابل آخر قطار بالخط الأول مع آخر قطار بالخط الثالث في محطة جمال عبدالناصر الساعة 12:10 بعد منتصف الليل .
- زمن الرحلة من محطة حلوان الي محطة المرج الجديدة والعكس 79 دقيقة .
- مدة التقاطر بين القطارات علي مدار اليوم هو 4 دقائق .
- يتم تشغيل القطارات حسب جداول التشغيل ووفقاً لكثافة الركاب في الأيام العادية وأيام العطلات وكذلك الأعياد والمناسبات بمتوسط 500 رحلة /يومياً .
- يتكون أسطول القطارات من 62 قطار بسرعة قصوي للتشغيل 80كم/س ويتكون القطار من 3 وحدات بسعة تصميمية لا تقل عن 2583 راكب /القطار .

الصيانة :
ورشة طرة البلد :-
- تم إنشاء ورشة طرة البلد لإتمام أعمال الصيانة لأسطول القطارات بالخط الأول لمترو الأنفاق (جميع أنواع الصيانات الدورية والعمرات) بمساحة كلية للورشة حوالي 15 فدان تقريباً وبها :-
• ورشة العمرة الجسيمة والتي تتم كل 2.5 سنة وكل 4.5 سنة للقيام بإجراء العمرة الجسيمة لأجزاء ومكونات القطار.
• ورشة العمرة الخفيفة منوطة بأعمال الصيانة الدورية للقطارات كل اسبوعين /شهرين / 6 شهور / سنه (مثال.. اختبارات دخول وخروج القطارات من والي الورشة على 4 سكك مجهزة لأعمال الصيانة الدورية).
• سكة مخصصة لأعمال العمرة الجسيمة للقطارات المكيفة (كورية الصنع)20قطار.
• سكة لأعمال الغسيل اليدوي للقطارات والنظافة الداخلية للقطارات.
• مبني مخرطة العجل الأرضية المنوطة بأعمال خرط عجل القطارات.
• عدد 2 مبني إداري لإدارة الورشة

ورشة كوتسيكا الجديدة: -
- في عام 2021 تم افتتاح ورشة كوتسيكا الجديدة لإتمام أعمال الصيانة لأسطول القطارات بالخط الأول لمترو الأنفاق (جميع أنواع الصيانات الدورية) بمساحة كلية حوالي 17 فدان تقريباً وبها: -
• عدد 20 سكة منها 7 سكك مجهزة للقيام بأعمال الصيانة الدورية للقطارات الكورية المكيفة (كورية الصنع).
• سكك تخزين القطارات (من سكة 8 الي سكة 17).
• سكتين (18 و 19) لأعمال الغسيل اليدوي للقطارات والنظافة الداخلية للقطارات.
• سكة رقم 20 خاصة بجرارات الديزل ومزودة بمحطة تموين وقود للمعدات.
• يوجد بالورشة العديد من المعدات الحديثة لتسهيل أعمال الصيانة للقطارات.
• وبوجد بالورشة عدد 2 مبني إداري.

مغاسل القطارات الخارجية: -
مخصصة لغسيل القطارات الشغالة بالخط الأول من الخارج وايضاً زجاج الكبائن بشكل دوري وهي موجودة بالمرج وحلوان وورشة كوتسيكا الجديدة.

فرق التدخل السريع لإزالة الاعطال: -
بوجد العديد من الفرق المنتشرة بطول الخط للتدخل في حال حدوث عوارض او اعطال بالقطارات لازالتها سريعا للعمل علي تيسير وسهولة التشغيل الآمن للقطارات.