Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
secondLineWorkingTitle
    | بحث متقدم   | بحث المحطات
 

معلومات تشغيلية بالخط ثاني
• يقدم الخط الثاني للمترو خدمة مميزة وسريعة لنقل الركاب والربط بين ثلاث محافظات هي القليوبية – القاهرة – الجيزة
• تقوم قطارات الخط لثاني بـ 664 رحلة يومياً بين محطتي شبرا الخيمة بالقليوبية إلى المنيب بالجيزة.
• يتم تشغيل قطارات الخط الثاني حسب جداول تشغيل الخط ووفقاً لكثافة النقل في الأيام العادية وأيام العطلات وكذلك أيام الأعياد والمناسبات.


 

 

 

 

 


خواص القطار:
• يتكون القطار الكامل من وحدتين يتم ضمهم بواسطة قاطرة أتوماتيكية ميكانيكية ومزودة برأس كهربي لنقل الإشارات الكهربية من وحدة لأخرى.
• تتكون الوحدة من 4 عربات منها 3 عربات موتورات جر , والأخرى مجرورة.
• يعمل بالخط الثاني لمترو الأنفاق أسطول مكون من عدد (35) قطار كهربائي وكل قطار مكون من 8عربات.
• أقصى سرعة للقطار 80 كم/ ساعة.
الحمل التصميمي للركاب:
• حمل الركاب الأمثل 5 راكب/ م2
• حمل الركاب العادي 7 راكب/ م2
• حمل الركاب في أوقات الذروة 9 راكب/ م2
• أقصى حمل للركاب 11 راكب/ م2


صيانة الوحدات المتحركة:

أولاً- ورشة العمرة الخفيفة (صيانة دورية كل ثلاث أيام): 

 

1- يتم دخول القطارات كل 3 أيام بعدد 9 قطارات يومياً
2- يتم فحص القطار فحصاً ظاهرياً لجميع الأجزاء والمكونات.
3- يتم فحص عربات الركاب والكشف على الكراسي ولمبات الإنارة والمراوح وجميع يدات تحرير الأبواب بالعربات وبلوف الطوارئ.
4- بعد الانتهاء من أعمال الفحص يقوم فريق الاختبارات بعمل اختبار للقطار والتأكد من عدم وجود أي أعطال به.
5- بعد الانتهاء من الاختبارات اللازمة لجميع أجهزة القطارات يتم فصل 750 فولت وإزالة كابلات الاستنجراتع والاستعداد بالقطار للعمل على الخط.

 

 

 

ثانياً- ورشة العمرة الجسيمة (يتم تحديد القطار الذي سوف يتم عمل له عمرة جسيمة حسب جداول الصيانة والتشغيل):
يوجد نوعان من الصيانة الجسيمة عمرة الثلاث سنوات وعمرة الست سنوات وتتم كالآتي: 
1- يتم دخول القطار وتوزيع العربات على سلك الرفع وتوزيع الأجزاء والأجهزة والوحدات التي سيتم عمل الصيانة لها.
• ميكانيكا
• كومبريسور
• أبواب
• بواجي (الجزء المختبئ أسفل القطار)
• خدمة العجل
• البلوف
• المراوح
2- بعد التجميع يتم عمل اختبارات للقطار على سكك الورشة للعمرة الجسيمة والتأكد من أن القطار بحالة جيدة يتم سحبه على سكة العمرة الخفيفة وذلك لعمل الاختبارات اللازمة مرة أخرى وعمل مسير على سكة الاختبارات وعند التأكد من أن القطار لا مانع من تشغيله على الخط يتم التصريح بذلك.
نبذة عن ورش شبرا الخيمة (ورش الخط الثانى):
• مساحة الورش : الورش مقامة على مساحة (37) فدان
• الورشة مزودة بخط اختبارات بطول 800 متر مزود بجميع خواص ومواصفات الخط الرئيسي
• وجود شبكة كمبيوتر محلية بالورش لخدمة أعمال الصيانة ومتابعة القطارات أثناء المسير على الخط للتعرف على الأعطال على الخط قبل دخول القطارات الرورش.

 
• عدد العاملين: (465) بين مهندس وفني وعامل وإداري
• إجمالي معدات الورش: (220)
• عدد المخازن بالورش: (10) مخازن فرعية
أقسام الورش:
• ورشة العمرة الخفيفة
• ورشة العمرة الجسيمة
• ورشة مخرطة العجل الأرضية
• مغسلة القطارات
• صالة تغيير البواجي
• حوش تخزين القطارات (7) سكك
• حوش تخزين مهمات هندسة السكة
كما توجد عدة مباني ومنشآت ملحقة بالورش وهي:
• مبنى إداري رقم(8)
• مبنى النقطة الطبية
• مبنى جراج السيارات
• مبنى التدريب رقم (5)
• مبنى نقطة المطافئ
• مبنى استراحة السائقين

Slideshow Image 1 Slideshow Image 2 Slideshow Image 3 Slideshow Image 4 Slideshow Image 5