Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
تاريخ المترو
    | بحث متقدم   | بحث المحطات
 
شأه مترو القاهرة
 تعتبر القاهرة المدينة الاولى فى الشرق الاوسط والقارة الافريقية من حيث عدد السكان وتحتل المركز السابع عالمياً بين اكثر مدن العالم ازدحاماً ولم يكن من اليسير ان تواجه الدولة مثل هذه الزيادة الكبيرة فى عدد السكان بتحسين موازى فى شبكة النقل والمواصلات تتماشى مع هذه الزيادة وتستطيع ان تغطى متطلباتها. وكان ضعف شبكة النقل والمواصلات ذات اثر سيىء على المواطن نفسياً واجتماعيا وكان لذلك ايضا اثر على الاداء اقتصادياً، دفعت كل تلك الاسباب الحكومة فى التفكير فى تبنى مشروع مترو الانفاق.



 بدأ التفكير في مشروع مترو الأنفاق على يد المهندس الدكتور / سيد عبد الواحد والذي كان يعمل مهندس بمصلحه السكة الحديد في الثلاثينيات ، وفى عام 1954 استقدمت الدولة خبراء فرنسيين لإعداد تقرير حول مستقبل النقل العام داخل القاهرة الكبرى وأوصوا بتكوين شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين الأول : بين باب اللوق وترعه الإسماعيلية بطول 12 كم الثاني : من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم
 كما أوصوا بتجميع شركات النقل في شركة واحده ومن عام 1965 حتى عام 1966 قدمت بيوت الخبرة من الاتحاد السوفيتي واليابان وفرنسا توصيات بضرورة إنشاء شبكه للمترو وفى عام 1969 تصاعدت أزمة النقل العام للقاهرة الكبرى وأوصى مجلس الوزراء برئاسه الرئيس جمال عبد الناصر بدراسة المشكلة ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الانفاق موضع الجد وبالرغم من ذلك قامت وزارة النقل بناء على توصيه مجلس الوزراء بطرح مناقصه وتم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسى الحكومي (سوفريتو ) في 20 سبتمبر 1970. 



الخط الأول:
 بدأ افتتاح المرحلة الأولى من الخط الأول بحضور السيد الرئيس محمد حسنى مبارك ، بدء تنفيذ الخط الاول فى عام 1982 وانتهت المرحلة الاولى منه فى 1 اكتوبر 1987 والمرحلة الثانية فى 12 ابريل 1989 ليربط المنطقة الصناعية وجامعة حلوان بالمنطقة التجارية بوسط القاهرة ومنطقة شمال شرق القاهرة حيث وصل حتى المرج بطول 42.7 كم ، يرتبط تبادلياً بخطوط السكك الحديدية الرئيسية للوجه القبلى والبحرى عند محطة مبارك وبخط السويس / أسماعيلية عند محطة عين شمس وبخط المرج / شبين القناطر / قليوب عند محطة المرج ويبلغ عدد محطاته 34 محطة (منهم 5 محطات نفقية) 
 وقد صمم هذا المشروع ليسمح بزمن تقاطر (2,5 دقيقة) وطاقة إستيعابية تصل إلى 60,000 راكب في الساعة/اتجاه ، وسرعة تصل إلى 100كم/ ساعة وزمن سير 65 دقيقة في المسافة من حلوان الى المرج ولذلك حقق هذا المشروع بعد تشغيله نجاح كبير في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وقضى تقريباً على مشاكل الزحام واختناقات المرور بشوارع العاصمة كما كان له الأثر الواضح في خفض نسبة التلوث البيئي بالعاصمة الكبرى نتيجة خفض نسبة وسائل النقل السطحي .



ولكن ما لبث ان دفعت الزيادة السكانية ومشاكل النقل العام مرة أخرى للتفكير فى استكمال المسيرة وإنشاء خط ثانى للمترو وعليه:
الخط الثاني:
 يمتد الخط الثاني لمترو الأنفاق من شمال شرق محطة سكك حديد شبرا شرق طريق مصر/اسكندرية الزراعي حيث تقع محطة شبرا الخيمة ويعبر الخطوط الحديدية وشارع أحمد حلمي بمنطقة شبرا الخيمة بممر علوي إلى منطقة كلية الزراعة ويمتد أسفل ترعة الإسماعيلية حيث يعبر الترعة بنفق تم انشاؤه أسفل قاع الترعة بطريقة السدود على مراحل ثلاثة ثم يعبر بعد ذلك المظلات إلى أن يصل إلى ميدان رمسيس حيث تم إنشاء هذا القطاع من النفق باستخدام الحفر العميق النفقي باتخدام ماكينتين عملاقتين صنعتا خصيصاً لهذا الغرض, وتقع على هذا ا لقطاع محطات (الخلفاوي – سانت تريزا – روض الفرج – مسرة) وجميعها من ثلاث طوابق تحت الأرض ثم يمتد النفق العميق أسفل شارع الجمهورية إلى الحديقة الجنوبية للأزبكية حيث تقع محطة أنفاق العتبة ثم عابدين ثم إلى التحرير ويمتد النفق العميق أسفل شارع التحرير بين مبنى جامعة الدول العربية ومبنى وزارة الخارجية القديمة لتقترب من نهر النيل جنوب كوبري التحرير الحالي حيث يعبر نهر النيل وعلى عمق أكثر من 10 أمتار تحت قاع النهر إلى الشاطئ الثاني للنهر حيث منطقة حديقة الحرية التي سيقع بها محطة الجزيرة ثم يمتد إلى الدقي والبحوث وجميعها تحت الأرض ومكونة من ثلاث طوابق ثم محطة جامعة القاهرة ثم فيصل ثم الجيزة.
 و يعتبر الخط الثاني أهم محور نقل ركاب سريع حضاري يربط محافظات القليوبية بالقاهرة والجيزة ويعتبر أيضاً محور لربط محطة سكك حديد شبرا الخيمة مع محطة سكك حديد الجيزة.



طرق إنشاء الخط الثاني:
 لقد تم اتباع العديد من طرق لانشاء حسب ظروف كل قطاع وكل مرحلة بالشكل الذي حقق وفر اقتصادي في أساليب التنفيذ وعلى هذا النسق تم تنفيذ بعض القطاعات من النفق بطريقة الحفر والتغطية كما أتبع في تنفيذ نفق الخط الأول, كذلك تم تنفيذ قطاع النفق أسفل ترعة الإسماعيلية بأسلوب السدود لتأمين المجرى المائى وحركة الملاحة بالترعة خلال التنفيذ كما تم تنفيذ المحطات بالحفر بين الحوائط اللوحية.
 بفضل التكنولوجيا المتطورة في إقامة الأنفاق لم يعد هناك مشكلة في إقامة الأنفاق سواء أكانت تحت الأرض أم تحت الماء ، إن عملية العبور لنهر مثل النيل إما أن يكون بواسطة كوبري علوي ويكون مسار المترو على المسار العلوي كما هو الحال في كوبري إمبابة بالنسبة للقطارات أو أن يكون العبور نفقياً أسفل قاع النيل وهو ما يتم حالياً باستخدام ماكينة الحفر العملاقة "نفرتيتي" التي قامت بنجاح تام في حفر الجزء الأول من المشروع مشاركة مع زميلتها "حتشبسوت" من محطة الخلفاوي بشبرا حتى محطة السادات بميدان التحرير، وقد تم دراسة المناسيب وأعماق قاع النيل في القطاعات التي سيمر بها النفق وتمت الأعمال المساحية الدقيقة لقاع النيل للفرع الرئيسي والفرع الثاني على طول مسار النفق وعلى بعد 25 متر من كل جهة من محور النفق.
 الفرع الرئيسي للنيل: يعبر النفق في هذا القطاع أسفل قاع النيل بمنسوب حوالي ( 7,5 إلى 8 أمتار) وهو يتجه إلى أسفل ليصل إلى محور النيل ثم يتجه إلى أعلا 
 النفق تحت قاع النيل: تمت أعمال مساحية دقيقة لقاع النيل حول مسار النفق كما تمت أعمال أبحاث التربة والأساسات بالاشترك مع معهد أبحاث النيل التابع لوزارة الأشغال والموارد المائية في إعداد الدراسات اللازمة مثل دراسة قاع النيل وحساب تأثير مرور ماكينة الحفر لعملاقة في القاع وتوفير الحماية اللازمة خصوصاً للجزء المنخفض في الفرع الرئيسي , تقييم وتأكيد قدرة جسم النفق على مقاومة شرب المياة. 



الخط الثالث:
 تلبية لمطالب النقل الكثيفة على محور الخط الثالث خلصت دراسة النقل التى تمت لإقليم القاهرة الكبرى إلى تحديد مسار الخط الثالث لمترو الأنفاق من إمبابة والمهندسين غرب النيل ماراً أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم إلى ميدان العتبة - العباسية - إستاد القاهرة- مصر الجديدة- ألف مسكن-عين شمس-مطار القاهرة الدولي. ويربـط شرق القاهرة بغربها ، وتبـــــــادل الخـدمة مع الخطين فى محطتي جمال عبد الناصر والعتبة.
 خطة التنفيذ ستكون على أربعة مراحل:
أولاً- المرحلة الاولي من الخط الثالث :






للإطلاع على مزيد من المعلومات حول الخط الثالث ، ومراحل التنفيذ (التشغيل ، الخطط المستقبلية ، الخط الثالث)


Slideshow Image 1 Slideshow Image 2 Slideshow Image 3 Slideshow Image 4 Slideshow Image 5