Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
تشغيل الخط الأول
    | بحث متقدم   | بحث المحطات
 

معلومات تشغيلية للخط أول

يعد مترو الأنفاق أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة ويمر الخط الأول بكثير من المحطات عالية الكثافة وميادين هامة مثل محطة الشهداء (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول وجامعة حلوان ودار السلام والسيدة زينب وعزبة النخل، مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً.
وبالتالي فقد تم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:
• المرحلة الأولى: رمسيس/حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
• المرحلة الثانية: رمسيس/المرج/ المرج الجديدة شمال شرق  وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
• المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالي الشرقى من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.

تم تشغيل محطة جامعة حلوان  بتاريخ 20/80/2002

التشغيل خط أول
• يتم تشغيل قطارات الخط الأول حسب جداول تشغيل الخط ووفقا لكثافة النقل في الايام العادية وأيام العطلات وكذلك أيام الأعياد والمناسبات.
• يعمل بالخط الأول عدد 47 قطار بسرعة قصوي للتشغيل 80 كم /ساعة وكل قطار مكون من 9 عربات وتم تخصيص عربتين في منتصف المترو للسيدات ويمنع استخدام الرجال لإحداهما حتى التاسعة مساءا ولكن يسمح للسيدات استخدام كافة عربات القطار.


تعريف بالقطار:
• تم تشغيل أول وحدة فرنسية من الوحدات المتحركة بالخط الأول عام 1981.
• يتكون القطار الكامل من 3 وحدات بسعة تصميمة لا تقل عن 2583 راكب/ للقطار.
• تتكون الوحدة من 3 عربات (عربة موتورات – عربة وسط – عربة موتورات).

ورش طره البلد:

• ورش طره البلد تقوم بأعمال الصيانة لقطارات الخط الأول لمترو الأنفاق (جميع أنواع الصيانات دورية وعمرات) بمساحة كلية للورشة حوالي 15 فدان تقريباً.

نظام العمل اليومي بالورش:

إن عدد العاملين بورش طره البلد وعددهم(650) مهندس وفني وعامل علي النحو الأتي:
• - قسم متابعة حركة القطارات ( دخول وخروج القطارات من وإلي الورش).
• - قسم متابعة العمرات الجسيمة (ورشة العمرة الجسيمة).
• - قسم متابعة الخط من حلوان إلي محطة المرج.

 أعمال الصيانة للوحدات المتحركة:
ورشة العمرة الخفيفة تقوم بأعمال الصيانة الدورية:
كل أسبوعين
كل شهرين
كل 6 شهور
كل سنة

• يوجد 5 سكك مجهزة لأعمال ورشة العمرة الخفيفة للقيام بأعمال الصيانة الدورية للقطارات.

كما يوجد بالورشة جزء خاص بمشروع تجديد الوحدات المتحركة 52 وحده .

تم تجديد منها حتى الأن 36 وحده تعمل على الخط الأول إجمالى 12 قطار والباقى بالتجديد

عدد العاملين بالورشة من مهندسين وفنيين وعمال (560 ) .

ورشة العمرة الجسيمة نوع العمرة الجسيمة

 تتم العمرة الجسيمة مرة :

كل 2.5 سنة
كل 4.5 سنة

يوجد عدد 12 سكك روافع للوحدات المتحركة بورشة العمرة الجسيمة مقسمة لعدد 6 سكك روافع للقيام بإجراء عدد وحدتين عمرة جسيمة لأعمال الصيانة بأقسام العمرة الجسيمة مثل (الريلاهات – البانتوجراف – دوائر الهواء – كباسات الفرامل -....) وعدد 6 سكك روافع للقيام بأعمال التجديد للوحدات الفرنسية Ph1 بتنفيذ الشركة الفرنسية المصنعة لها.

متابعة الوحدات المتحركة بالخط الأول أثناء التشغيل:
• يوجد علي طول الخط الأول 9 نقاط (مكاتب منتشرة بطول الخط) للتدخل السريع في حالة حدوث أعطال بالقطارات لإزالتها سريعاً دون التأثير علي التشغيل الآمن.
• يوجد علي الخط عدد 6 محطات مجهزة بسكة ثالثة لاختصار رحلة القطار في حالة حدوث عطل يستلزم عدم استكمال رحلة القطار وإخلاء القطار من الركاب واستخدامها في القيام برحلات إضافية لخدمة الركاب.