Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
وثيقة الالتزام الاخلاقى
    | بحث متقدم   | بحث المحطات

ما هى وثيقة الإلتزام الأخلاقى والمهنى ؟
" مجموعة المبادىء ، القيم ، والمعايير والقواعد التى تحكم سلوك العاملين بالشركة وتوجيههم فى عملهم بهدف تحقيق
(أ‌) تحقيق الرفاهية والنجاح فى أداء الشركة.
(ب‌) احترام حقوق كافة المتعاملين مع الشركة والمتأثرين بسلوك العاملين فيها.

أولاَ: وثيقة الإلتزام الأخلاقى والمهنى للمواطنين.
نأمل من المواطن مستخدم خدماتنا اتباع تلك التعليمات التى تهدف فى الأساس إلى تحقيق راحته وأمنه. وتمتعه برحلة سريعة ، مريحة و أمنه. وهى:

- دفع سعر التذكرة المستحقة
- أحترامه لخصوصيات الركاب الاخرين
- على الركاب "الرجال" تجنب إستخدام العربات المخصصة للسيدات.
- عدم القيام بإى أفعال من شانها المساس بأمن المكان
- أستخدام السماعات عند الاستماع لاى مواد سمعية شخصية
- ممنوع إلقاء الاطعمة او المشروبات داخل العربات أو المحطات حفاظاً على نظافتها ، عدم التدخين داخل العربات او المحطات.
- تجنب مضايقة السائق أو أى من الركاب
- عدم الاستلقاء على الكراسى المخصصة للجلوس
- أحترام والحفاظ على ممتلكات الشركة
- إستخدام عربات القطارت للتنقل فقط

" إخلال المواطن المستخدم بإى من هذه القواعد والذى من شانه تهديد أمن وسلامة الاخرين او الحيلولة دون تلقيهم لخدماتنا على أكمل وجه سيعرض نفسه للمسألة القانونية وذلك تبعا لقوانين ولوائح الشركة "

 
ثانياَ: وثيقة الإلتزام الأخلاقى والمهنى للعاملين بالشركة
لا تعكس تلك الوثيقة كافة القوانين التى نخضع لها ، وكذلك لا تعكس كافة المواقف السلوكية التى يمكن أن يتعرض لها العامل بالشركة ولكنها بمثابة دليل إرشادى وتظل بجانبه كافة القوانين الأخرى وسياسات الشركة والقواعد العامة قيد التنفيذ ويخضع لها العامل ومسالة عنها فى حالة أى مخالفات.
وتعد تلك الوثيقة سارية على كافة العاملين بالشركة بدون أستثناء أى عامل ، لذا على كافة العاملين التاكد من فهمهم التام والواضح لكل ما جاء فيها لأن المخالفين سيتعرضوا لعقوبات قد تصل فى بعض الحالات إلى إنهاء الخدمة من الشركة.

يقع على عاتق المديرين كلاً فى موقعه على التأكد من وصول وفهم العاملين لديهم لما جاء فى تلك الوثيقة من مبادىء ، قيم ومعايير والتأكد من تطبيقها.

تناقش الوثيقة العديد من الابعاد هى:

1) تضارب المصالح:

على كافة العاملين بالشركة تجنب وقوع او احتمالية وقوع أى نوع من تضارب المصالح بين المصلحة الشخصية ومصلحة الشركة. وفى الأتى عدد من الامثلة التى قد يحدث فيها مثل هذا التداخل او التضارب: (هذه الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر)

- المشاركة فى أى معاملات مالية خاصة بالشركة عبر محاولة التكسب الشخصى بصورة مباشرة أو غير مباشرة عبر أستغلال أى من المعاملات التجارية الخاصة بالشركة. (سواء باستخدام أحد أصولها ، استغلال العلاقة مع أحد المتعاملين مع الشركة من موردين ، مصدرين وغيرهم ...الخ)
- عدم أستغلال أى علاقة مع أحد موردين الشركة أو الشركات المتعاملة معها لتحقيق مكاسب شخصية

2) التقارير الحسابية والمالية:
التأكد من دقة وصحة كافة التقارير الحسابية والمالية بالشركة هو مسئولية كافة العاملين بها.
وتمتد تلك المسئولية لكافة المعاملات الداخلية والخارجية. وتنتظر الشركة من العاملين بها تحرى الدقة فى كافة المعاملات وان لا يتم التوقيع على أى مستندات مالية (ممن لهم هذه السلطة) الا تقارير ومستندات مستوفاه كافة شروط .
لا يمكن لاى عامل حجب أو إعطاء معلومات خاطئة للمراجعين الدخليين ، للمديرين ، أو أى جهات أخرى معنية بشأن الامور المالية. 

3) السلوكيات الشخصية:

فى سعى الشركة لتوفير بيئة عمل متميزة بداخلها تحتاج تعاون من العاملين انفسهم عبر اتباعهم سلوكيات حميدة فى تعاملهم اليومى مع بعضهم البعض واتباعهم لسياسات وقيم ومبادىء ومعايير الشركة والإلتزام بها.
وفى التالى عدد من المعايير والقيم والمبادىء: (هذه الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر)

- تمثل ثقافة الامن والسلامة أحد أهم قيم الشركة التى لابد ان تترسخ فى اذهان كافة العاملين فيها ، و حتى تكتسب بذلك ثقة المواطنين فى الخدمة المقدمة.
- حظر تناول أو تواجد أى مواد مخدرة (أى نوع من أنواع المخدرات ، الكحوليات ، ...الخ) مع اى من العاملين (وللشركة كامل الحق فى تفتيش أى عامل أو مكتبه أو متعلقاته الشخصية فى أى وقت).
- يحظر على العاملين حمل أى أدوات خطرة أو أسلحة أثناء التواجد داخل الشركة وفى ساعات العمل.
- التعامل بسلوك و روح جيدة وطيبة ومهذبة بين العاملين كافة.
- حظر أى نوع من أنواع المضايقات الجنسية.
- حظر أى مخالفات للقوانين سواء الداخلية الخاصة بالشركة أو قوانين الدولة
- التكامل والأحترافية فى العمل:
لابد أن يضع العامل أمام عينه انه دائما مرأة للشركة أمام المواطن ، أمام المورد ، ... الخ وغيرهم ممن يتعامل معهم لذا لابد ان يعمل بإحتراف دائما حتى يترك صورة متميزة عن شركته.


- المشاركة المجتمعية:
تؤمن الشركة بدورها فى تنمية المجتمع ، وتشجع كذلك العاملين على هذا ولكن على أن يتم هذا فى غير ساعات العمل الرسمية ، وعلى أساس فردى بمعنى انه لايشارك باسم الشركة ولكن بصورة شخصية.

- على كافة العاملين تأدية أعمالهم أثناء ساعات العمل الرسمية وبعد ساعات العمل فى بعض الاحيان اذا تطلب الامر ذلك ، لذا على العامل الذى يفكر فى العمل فى مكان أخر بجانب تواجده بالشركة أن يحرص أن يتم هذا فى أطار لايؤثر على أدائه و ألا يحدث أى نوع من أنواع التضارب فى المصالح بين عمله الأخر وعمله بالشركة ، وأن لا يستغل أى من أصول الشركة أو خدماتها لتيسير عمله الخارجى ، ...الخ وغيرها من الأمور المماثلة.
 

- العملية السياسية :
تدعم الشركة سياسات الحكومة القائمة وينتظر من العاملين بها نفس التوجه.
 

- ضع نفسك كموظف دائما مكان المواطن (مستخدم المترو) وحاول رؤية المشاكل التى قد تواجه ، أو طرح مبادرات خلاقة لتحسين الخدمة المقدمة.
- دائما دعم بيئه العمل مفتوحة ، والعمل بروح الفريق وتشجيع المشاركة والابداع فى اساليب اداء العمل.
- غير مسموح للعاملين أو لعائلتهم الحصول على أى مبالغ نقدية من أى أطراف تسعى للقيام ، أو تقوم بالفعل بأعمال مع الشركة.
ولا يشترط دائماً أن تكون مبالغ نقدية ولكنه مرفوض أيضاً قبول أى هدايا تتخطى قيمتها ال400 جنية مصرى (مثل: تذاكر رحلات سفر، هدايا فاخرة جداً، ... الخ)
لما فى هذه الهدايا من شبه رشوة أو لما تحمله من أحتمالية التعامل مع هذا الطرف بصورة تفضيلية عن أخرين من المتعاملين مع الشركة ، وهو ما قد يؤثر على أتخاذ القرارت التى تصب فى مصلحة الشركة فى النهاية.
لا تعتبر الهدايا التالية من المحظور قبولها مثل:
غذاء أو عشاء عمل ، النتائج ، الاجندات ، أقلام ، .. وغيرها ولكن أن لا تتخطى قيمتها القيمة المنصوص عليها (400 جنية مصرى).


ثالثاً: وثيقة الإلتزام الأخلاقى والمهنى للمتعاملين مع الشركة من مقدمى الخدمات
1) عملية أختيار المتعاملين مع الشركة من مقدمى الخدمات (يشمل هذا الشركات أو المكاتب التى تقدم خدمات إستشارية ، الموردين والمصنعين، ...الخ):
تتم عملية أسناد أى مهام لجهات خارجية سواء لتقديم أو
توريد أى خدمة أو سلعة تقوم على أسس هى:
الجودة ، المدة الزمنية المتوفرة ، السعر، الثقة ، مدى الملائمة لما هو مطلوب.
وتدعم الشركة سياسة تنافسية بين الموردين بدون تطبيق أى نوع من أنواع السياسات التفضيلية لإحدهم على الأخر.
2) عملية دفع المستحقات:
تتوقع الشركة وجود نوع من الأحترام المتبادل بينها وبين كافة المتعاملين معها من مقدمى الخدمات ففى حين تضمن حصولهم على كافة مستحقاتهم فى الأوقات المتفق عليها ، فإنها تنتظر منهم تسليم الخدمات أو السلع بالمواصفات والجودة المتفق عليها وفى الوقت الموضوع لتلك العملية
3) حماية المعلومات المتعلقة بالمتعاملين مع الشركة من مقدمى الخدمات:
تتعهد الشركة بحماية أى معلومات لديها عن المتعاملين معها من مقدمى الخدمات بالصورة التى تحول دون تسرب أى معلومات عنهم قد تضر بوضعهم التنافسى فى الأسواق.

Slideshow Image 1 Slideshow Image 2 Slideshow Image 3 Slideshow Image 4 Slideshow Image 5