Image  
للإتصــال بنا خريطة الموقع
الصفحة الرئيسية Image مناقصات Image وظائف
عن الشركة
    | بحث متقدم   | بحث المحطات
 

about.jpgأُنشىء مترو القاهرة فى البداية كجهاز مستقل لتشغيل وصيانة وإدارة مترو أنفاق القاهرة الكبرى (حلوان –   المرج) بقرار وزاري رقم 201 لسنة 1984، و كان جهاز تشغيل المترو جزء من الهيئة القومية لسكك حديد مصر و جميع العمالة موظفة من خلال الهيئة ،  وفى أطار البحث عن سبل لتحسين إدارة مرفق مترو الانفاق كمرفق خدمى حيوى جاء قرار الانتقال للشركة محل الجهاز في إدارة وصيانة المترو وعليه تأسست الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بتاريخ 9/ 4/ 2003 وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 1997 الخاص  بضمانات وحوافز الاستثمار والقانون رقم 159 لسنة 1981 الخاص بإصدار الشركات المساهمة.

ومع استمرار السعى نحو التوجه بالشركة نحو الافضل وفى خطوة مكملة  لهذا تم التعاقد مع شركات أستشارية كبرى فى مجال الإدارة فى مطلع عام 2009 (شركة بوز ، مكتب حازم حسن للخبرة الاستشارية) لتقديم المشوره للشركة ومساعدتها فى  تطبيق برنامج لإعادة هيكلة  تبلورت من خلاله رسالة وأهداف الشركة حول محاور عده كان اهمها :

·         رفع كفاءة التشغيل والصيانة. ( ليصبح مترو القاهرة هو وسيلة النقل الاسرع ، والاكثر راحة وأمان للمواطن)

·         خلق ثقافة تنظيمية جديده تركز على النتائج.

·         تطوير الأداء المالى للشركة دون المساس بدورها الاجتماعى.

·         الرقى بالعنصر البشرى والسعى نحو تملك عناصر بشرية متميزة ومؤهلة على أعلى الدرجات.

·         استقطاب مهارات وخبرات جديدة.

·         إعادة النظر فى مختلف العمليات التى تتم داخل الشركة.

وتكون البرنامج او الخطة الانتقالية لإعادة الهيكلة من خمسة مراحل هى :

 1- تعيين الجهاز القائم على إدارة تلك العملية.  

2-  أعداد الهياكل التنظيمية التفصيلية الجديدة وجدول توزيع السلطات.

3- الوقوف على احتياجات الشركة من القوى العاملة و القيام بعملية التوصيف الوظيفى.

4- عملية التهيئة الأخيرة إلى الانتقال.

5- الانتقال إلى الهيكل الجديد.

وفى أطار تطبيق أحدث الاساليب الإدارة الحديثة تعاونت الشركة مع مكتب استشارات متخصص فى مجال الهيكلة التنظيمية (مكتب حازم حسن للخبرة الاستشارية) ،وشمل أطار العمل بين الطرفين عده جوانب كان اهمها:

 

1-      دراسة الهيكل التنظيم الحالي .

2-      الهيكل التنظيمي الجديد .

3-      وصف الوظائف .         

4-      تحديد الحجم الأمثل للعمالة .

5-      دراسة و تحليل القوى العاملة الحالية من خلال قاعدة بيانات العاملين .

6-      تصميم نظام لتقييم أداء العاملين الحاليين .

7-      تسكين العاملين الحاليين .

8-      خطط المسار الوظيفي .

9-      خطة التعيينات الجديدة .

10-   خطة تخارج العمالة .

وبالتوازى مع سياسة الشركة للتطوير الإدارى اهتمت كذلك بتحسين بيئة العمل بداخلها ايماناً منها بأهمية بيئة العمل حيث أجريت العديد من الدراسات فى حقل الإدارة كان هدفها الرئيسى هو محاولة لتقصى حقيقة العلاقة ما بين أداء الموظف و مكان العمل المحيط ، وأثبتت بعضها وجود علاقة إيجابية بين بيئة العمل والأداء فناقشت مثلا عوامل مثل الأضاءة ، الالوان المستخدمة ، المكاتب ، مختلف الوسائل التى تيسر العمل ، و أخرى ناقشت جوانب معنوية مثل تواجد نوع من الانشطة الاجتماعية التى توطد من علاقة العاملين داخل المنظمة ببعضهم البعض ... وغيرها العديد من السبل لتحسين بيئة العمل حيث أن مكان العمل هو جزء لا يتجزء من منظومة رضاء الموظف ، فتوافر بيئة عمل مريحة ومناسبة تساعد الموظف على العمل و الرقى بادائه وليس فقط هذا بل ورفع الروح المعنوية لديه.

 وعليه قد قامت الشركة بوضع خطة لتطوير وتحسين بيئة العمل ارتكزت على محورين ، أولهما: تطوير مختلف منشأت الشركة من مبانى إدارية وورش ومحطات ومكاتب صرافين. وتقوم بها إدارة المشروعات بالشركة (وهى إدارة مستحدثة فى الهيكل الجديد من أجل إدارة أفضل للشركة لمشروعاتها المختلفة) وياتى على قائمة المشروعات التى تقوم بها تلك الإدارة المشروعات الأتية:

·         مشروع تطوير مبنى رمسيس كومبلكس

·         مشروع تطوير مبنى كوبري الليمون

·         مشروع تطوير مبنى حمامات القبة

·         مشروع تحسين مكاتب الخزينة

·         مشروع تطوير معهد سراي القبة

·         مشروع أنشاء مخزن عمومي بورشة شبرا

·         مشروع تطوير محطة حدائق المعادي

·         مشروع تطوير محطة منشية الصدر

·         مشروع تطوير محطة طرة البلد

وبجانب تلك المشروعات التى لازالت تحت التنفيذ فيوجد عدد من المشروعات التى قد تم تنفيذها مثل تجديد البانوراما  بمبنى رمسيس كومبلكس (المبنى الإدارى الرئيس للشركة) ، تجديد مكاتب الصرافين داخل المحطات وإدخال الحاسب الألى فيها مما يساعد على تيسير العمل وتوفير الوقت والجهد.

Slideshow Image 1 Slideshow Image 2 Slideshow Image 3 Slideshow Image 4 Slideshow Image 5